لماذا يجب حړق ملابس المېت قبل الاربعين ؟
لماذا يجب حړق ملابس المېت قبل الاربعين ؟
قال الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن خروج المتوفاة قبل الأربعين ليس شرعاً ولا سنة،
كما أنه لا أصل له شرعاً، مشيراً إلى أن الأصل في أن تنتقل تلك ال للورثة لأنها من متعلقات المتوفى وكافة المتعلقات تخرج للورثة كإرث،
فإن أرادوا أن يجعلوها صدقة فهذا جائز، وإن أخذها أحدهم بالتراضي جاز له ذلك ..هل يجوز حړق الهذا القول غير صحيح فلا يجوز حړق ال بال الة ومستلزه تدخل في جملة تركبه ويستحقها ورثته ولهم استعمالها أو بيعها ولكن لا يجب الحړق.
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله هل يجوز لأهل ال أن يستخه ال فأجاب رحمه الله تعالى نعم إذا فجميع ما يملكه للورثه من ثياب وفرش وكتب وادوات كتابه ومناضل وكراسي كل شيء حتى شماغه التي عليه .
ينتقل إلى الورثة وإذا انتقل إلى الورثة فهم يتصرفون فيها كما يتصرفون بأموالهم فله قالوا وهم راشدون ثياب ال لواحد منه ولا بعثها ولو اتفقوا على أن يتصدقوا بها فلا بأس ولو اتفقوا على أن يبيعها.
ون فيها أملاكه هل يجوز الانتفاع بهاايضا الشيخ صالح الفوزان هل يجوز الاحتفاظ ب ال وإن لم يكن ذلك جائزا فما هو الأفضل أن تفعل بها فأجاب يجوز الانتفاع ب ال لمن يلبسها من أسرته أو أن تعطى لبن يلبسها من المحتاجين.
ولا تهدر وعلى كل حال هي من التركة إذا كانت ذات قيمة فإنها تصبح من التركة تلحق بتركته وتكون للورثه.ومناضل وكراسي كل شيء حتى شماغه التي عليه ينتقل إلى الورثة وإذا انتقل إلى الورثة فهم يتصرفون فيها كما يتصرفون بأموالهم .
فله قالوا وهم راشدون ثياب ال لواحد منه ولا بعثها ولو اتفقوا على أن يتصدقوا بها فلا بأس ولو اتفقوا على أن يبيعها ون فيها أملاكههل يجوز الانتفاع بهاايضا الشيخ صالح الفوزان هل يجوز الاحتفاظ ب ال وإن لم يكن ذلك جائزا فما هو الأفضل أن تفعل بها.
فأجاب يجوز الانتفاع ب ال لمن يلبسها من أسرته أو أن تعطى لبن يلبسها من المحتاجين ولا تهدر وعلى كل حال هي من التركة إذا كانت ذات قيمة فإنها تصبح من التركة تلحق بتركته وتكون للورثه.